سلة المشتريات

أبحاث في قضايا مالية معاصرة

أبحاث في قضايا مالية معاصرة
جديد
أبحاث في قضايا مالية معاصرة
* السعر لا يشمل الضربية.
  • المؤلف: أ.د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
185.00 ريال

يجمع شَتَات البحوثِ التي خطَّها أ. د. يوسف بن عبد الله الشبيلي – وفقه الله – في مُدَدٍ مُتباعِدة ومناسباتٍ مختلفة، والتي رَبَتْ على أربعين بحثًا، وقد وزِّعت على أقسامٍ ثلاثة:

أوَّلها: الخدمات المصرفية والعقود التمويلية.

وثانيها: الخدمات الاستثمارية والأوراق المالية.

وآخرُها: الزكاةُ والأوقاف.

وأُلحِق في خاتمة هذا الإصدار (فهرس الكلمات المفتاحية) ليسهِّل الوقوف على المسائل العلمية؛ فقهيةً كانت أو اقتصاديَّةً أو نظاميةً أو محاسبية.

وفضيلة الدكتور غنيٌّ عن التعريف؛ فهو من القلة الذين جمعوا بين الدراسة النظرية والتعليم الجامعي لطلاب الدراسات العليا وبين الممارسة العملية في شتى المؤسسات المالية الإسلامية؛ فهو أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وهو رئيسٌ وعضوٌ لعددٍ من المؤسسات المالية الإسلامية، وله مشاركات ومساهمات في العديد من المؤتمرات والندوات المعنِيَّة بالصناعة المالية الإسلامية.
الكتاب
الترقيم الدولي ISBN978-603-8181-71-3
اللغةالعربية
التجليدكرتوني
نوع الورقشمواة ياباني
عدد الصفحات1180
المقاس17 × 24 سم
عدد المجلدات2
الوزن1900 جم
رقم الطبعة1
سنة الطبع2021

تقديم بقلم
الرئيس التنفيذي لبنك البلاد
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد:

إنَّ من أهم القِيَم التي نؤمن بأهميتها في بنك البلاد المسؤولية المجتمعية الفاعلة تجاه أفراد المجتمع؛ حيث عَكَف البنكُ على تنفيذ العديد من برامج المسؤولية المجتمعية في مجالات عدَّة، بلغت -بحمد الله- أكثر من اثنتين وأربعين مبادرة، ولضمان استمرارية هذه المبادرات فقد خصَّص البنك لهذا الغرض ميزانيةً سنويةً وإدارة متخصصة بهذا المجال.

ومن هذا المنطلَقِ، وكونِ البنكِ يقدِّمُ نموذجًا في تطبيق المصرفية الإسلامية في جميع معاملاتِه فقد كان من ضمن المجالات التي حَرَص البنك على المشاركة فيها ودعْمِها هي نشر الوعي بالمصرفية الإسلامية؛ حيث شارك البنك بعددٍ من البرامج والرعايات والندوات، ونَشَرَ الأبحاث العلمية المتعلقة بالمصرفية الإسلامية؛ دعمًا منه لنشر المعرفة وتشجيعًا على الكتابة في هذا المجال العلمي الزاخر، وتكْمُن أهمية هذا الاهتمام بما نراه من تزايد الطلب العالمي على المصرفية الإسلامية؛ حيث أصبحت حاضرة في مختلف دول العالم ومتداولة في المنتديات والمؤتمرات الدولية، علاوةً على تأكيد رؤية المملكة العربية السعودية (2030) المتعلقة بتعزيز العمل بالمصرفية الإسلامية.

وبحمد الله، فقد كان لبنك البلاد الريادةُ في مجال دعْمِ ونشر الأبحاث العلمية المتعلقة بالمعاملات المالية والاقتصاد الإسلامي والاستمرار عليها منذ تأسيسه، وقد لمَسْنا أثر هذه المبادرة على ذوِي الاختصاص والاهتمام، كوننا حَرَصنا على الاستمرارية والنوعية في الاختيار، وسَعَيْنا لتوزيعها على نطاقٍ واسع لتصبح منهلًا للباحثين والمهتمين.

وفي الختام: 

أتقدَّمُ بالشكر الجزيل لمجلس إدارة البنك على دعْمِه المتواصل في شتَّى المجالات وتشجيعه لمثل هذه المبادرات، كما أشكرُ الهيئة الشرعية وأمانَتَها على الجهود المبذولة وسعْيِهم المتواصل في سبيل تطوير العمل المصرفي الإسلامي.

سائلين اللهَ أن يبارك في الجهود ويجعل ما نقدِّمُه داعمًا للباحثين، ومنهلًا للمتعلِّمِين.

 

الرئيس التنفيذي لبنك البلاد

عبد العزيز بن محمد العنيزان

 

 

 

 




تقديم بقلم
أمين الهيئة الشرعيّة



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد:

فقد التزم بنك البلاد منذ تأسيسه بالعمل وفق أحكام الشريعة الإسلاميّة في جميع معاملاته، فأسّس لهذا الغرض هيئة شرعيّة مستقلة، تُعنى بمراجعة الأعمال والمنتجات وتطويرها وإجازتها، ثم الرقابة على تنفيذها، ومن الأدوار التي أنيطت بالهيئة الشرعيّة نشر الوعي بالمصرفيّة الإسلاميّة؛ إيماناً بالمسؤوليّة تجاه العمل المصرفي الإسلامي، وكان من أبرز المبادرات في هذا الشأن نشر قرارات الهيئة الشرعيّة على موقع البنك، وإصدار أدلة الضوابط الشرعيّة ككتاب «الضوابط المستخلصة من قرارات الهيئة الشرعيّة لبنك البلاد»، و«الدليل الشرعي للتمويل العقاري»؛ ليتمكن الجميع من الاطلاع على الضوابط الشرعيّة للبنك بكل يسر وسهولة.

ومن المبادرات أيضًا، مشروع طباعة الرسائل العلميّة المعنيّة بالمصرفيّة والماليّة الإسلاميّة والاقتصاد الإسلامي، الذي انطلق منذ عام 1429هـ/ 2008م؛ في مساهمةٍ لتعميق المعرفة الشرعيّة في هذه المجالات المهمّة، فنتج عن هذه المبادرة مجموعة من الإصدارات بلغت حتى الآن 19إصدارًا في عددٍ من العناوين المتنوّعة، والتي لمسنا -بحمد الله- أثرها الكبير بما نتلقاه من رسائل إيجابيّة وطلبات متزايدة عليها.

ولأجل أن ينتفع من هذه الإصدارات أكبر شريحة ممكنة من المهتمين والمختصين؛ أتحنا الاطلاع عليها مجانًا عبر موقع بنك البلاد بنسخة إلكترونيّة.

ويأتي هذا الإصدار الجديد -المتمم للعشرين- بمجموعة أبحاث متخصصّة في الخدمات المصرفيّة والعقود التمويليّة والخدمات الاستثماريّة والأوراق الماليّة والزكاة والأوقاف، وفي ظني أن هذا الاصدار النوعي سيكون مرجعًا ثريًّا للمهتمين والباحثين؛ لما يحتويه من أبحاث تلامس الحاجة العمليّة للعديد من المسائل المستجدة في الصناعة الماليّة، لا سيما وأن مَن قام بإعدادها وتحريرها هو فضيلة الأستاذ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي، أحد الأعلام في هذا المجال، وهو غنيٌّ عن التعريف، ففضيلته أستاذ الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء، وعضوٌ في الهيئة الشرعيّة للبنك منذ تأسيسه، وكان له أثرٌ كبيرٌ -بخبرته ومعرفته- على تطوير أفكار ومنتجات البنك، كما أنَّ فضيلته مشاركٌ مؤثرٌ في المحافل والمؤتمرات المعنيّة بالمصرفيّة والماليّة الإسلاميّة المحليّة والإقليميّة.

ختامًا:

أتقدم بالشكر الجزيل للبنك ممثلًا في مجلس إدارته والرئيس التنفيذي على دعمهم الدائم وحرصهم على تعزيز الوعي بالمصرفيّة الإسلاميّة، والشكر موصول للهيئة الشرعيّة للبنك على ما تقدمه من رأي ومشورة وتوجيه دائم، وما تبذله من أوقات في سبيل نشر العلم والمعرفة بالماليّة الإسلاميّة.

وإننا لنقدم هذه الأبحاث للقارئ الكريم، ونرجو منه ألا يبخل علينا بالرأي أو المشورة والدعاء، ونسأل الله عز وجل أن يكون هذا العمل نافعًا لذوي الاهتمام والاختصاص في هذا المجال.

 

أمين الهيئة الشرعيّة
محمد بن عبد العزيز الزومان
Shareia@Bankalbilad.com

 


تصدير
بقلم المؤلف
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

أما بعد:

هذه جملة من الأبحاث في قضايا مالية معاصرة، كتبتها علــى فترات متباعدة، وقدمتها في مناسبات ومحافل متعددة، وقد آثرت أن أنشرها بحلتها التي صدرت بها أولًا، دون تغيير أو تعديل، وما طرأ على بعضها من تغير في الترجيح أو الاجتهاد -وهي مسائل قليلة ومحدودة-  فقد أبقيته على حاله؛ عملًا بالقاعدة الشرعية: «الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد»؛ راجيًا من العفوِّ الكريم أن يجعل ما انتهيت إليه دائرًا بين الأجر والأجرين، وأن يتقبل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم.

وإني أزجي الشكر الأوفى لابني عبد الله، الذي كان وراء هذا العمل المبارك، وقد كان له الفضل بعد الله في جمع شتاته، والاعتناء بإخراجه، فأسأل الله أن يجزيه خير ما جزى ابنًا عن أبيه، وأن يبارك في علمه وعمله.

وأسأل المولى بمنه وفضله أن يجعل فيما كتبت الخير والسداد، وأن يلهمنا الرشد والصواب، وأن يغفر لكاتب هذه الأبحاث وقارئها والمعتني بها وناشرها، وأن يعم بها النفع ويعظم المثوبة والأجر.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وكتبه/ أ.د. يوسف بن عبدالله الشبيلي

أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء

المملكة العربية السعودية

١٧ من شهر الله المحرم لعام ١٤٤١من الهجرة النبوية


توطئة
بقلم المعتني

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبيِّنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعدُ:

فإنه -بفضل اللهِ وتوفيقه- قد حوى هذا المجموعُ أبحاثَ فضيلة الوالد الأستاذ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي في عددٍ من القضايا الماليَّةِ المعاصرة، والتي كَتَبَها حفظه الله في مناسباتٍ عدَّة وأوقاتٍ مختلفة، وتَحسُن التوطئةُ ببعض النقاط المهمَّة:

يحوي هذا المجموع ما يقارب 45 بحثًا في موضوعات متنوعة، قُدمت في مناسبات متعددة، وقد تتشابه بعض تلك الأبحاث مع بعض، ورغبةً في عدم تكرار الأبحاث المتشابهة؛ فقد تمَّ اعتمادُ البحثِ المتأخر من الأبحاث المتشابهة، مع الإشارة إلى ذلك في مطلع كلِّ بحث. وفي حال وجود أيِّ إضافاتٍ في البحث المتقدِّم، فيتم إضافته في الموضع المناسبِ من البحث المدرَج، ويُشار إليه في الحاشية؛ وبذلك أصبح مجموع الأبحاث في هذا المنتج العلمي 33 بحثًا.

قُسِّمت الأبحاث إلى ثلاثة أقسام رئيسة، وهي:

القسم الأول: الخدمات المصرفيَّة والعقود التمويليَّة.

القسم الثاني: الخدمات الاستثماريَّة والأوراق الماليَّة.

القسم الثالث: الزكاة والأوقاف.

يُشار في مطلع كلِّ بحثٍ إلى السنة التي كُتب فيها البحث، وإلى الجهة التي قُدم لها، وعند تعذُّر معرفةِ السنة أو الجهة، تبقى فارغة.

قُدمت بعض الأبحاث إلى مجلَّات علميَّة مُحَكَّمَة، كما قُدم بعضُها إلى بعض الندوات والمؤتمرات وحِلَق النقاش، ولا يخفى أنَّ لكل مقامٍ مقالًا، وأنَّ لكل جهةٍ ضوابطَها واشتراطاتِها؛ ولذا قد يجد القارئ الكريم بعضَ الاختلافِ بين تلك الأبحاثِ في منهج البحث، أو طوله، أو غير ذلك.

أُدرجت الأبحاث كما كُتبت في حينه دون أي تصرف؛ ولذا قد تدعو الحاجة إلى تكرار بعض المسائل في أكثر من بحث.

أضيفَ في آخر المجلد الثاني (فهرس الكلمات المفتاحية)، والذي اشتمل على فهرسة أبرز المسائل العلمية التي بُحثت في جميع الأبحاث؛ سواءٌ المسائل الفقهية، أو الاقتصادية، أو النظامية، أو المحاسبية، أو غير ذلك.

وختامًا:

فإنَّ هذا المجموع قد اقتصر على جمع أبحاث فضيلة الشيخ المتعلقة بالقضايا المالية المعاصرة، ولا يمثل جميع النتاج العلمي لفضيلته، فله مذكرات ومؤلَّفات وأبحاث وأعمال أخرى، منشورة وغير منشورة، لعلَّه يتيسر في وقتٍ آخَر طباعتُها بحول الله وقوَّته.

وأخيرًا:

فإني أحمد الله جل وعلا على ما منَّ به ويسَّر من إتمام هذا العمل، وأسأله جل جلاله أن يُعظم المثوبة لفضيلة الشيخ، وأن يجعل ما حبَّره في هذه الأبحاث علمًا نافعًا وعملًا مباركًا.

 ثم إني أشكر كل من أعان على إخراج هذا الكتاب بدءًا من فكرة جمع الأبحاث وانتهاء بطباعتها ونشرها، وأسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

عبد الله بن يوسف الشبيلي

a.alshubaily@gmail.com

الموضوعالصفحة
تقديم بقلم الرئيس التنفيذي7
تقديم بقلم أمين الهيئة الشرعية9
تصدير بقلم المؤلف11
توطئة بقلم المعتني13
القسم الأول 
الخدمات المصرفية والعقود التمويلية 
1- التكييف الشرعي للحساب الجاري والآثار المترتبة عليه17
2- ودائع المرابحة في البنوك الإسلامية دراسة تأصيلية تطبيقية33
3- التأجير التمويلي دراسة فقهية مقارنة بمشروع نظام الإيجار التمويلي93
4- الإجارة بأجرة متغيرة بتغير السوق155
5- التمويل بالمشاركة (الآليات العملية لتطويره)197
6- تعديل عوائد تمويلات المصارف الإسلامية225
7- الجهالة التي تؤول إلى العلم وتطبيقاتها المعاصرة245
8- المرابحة بربح متغير271
9- حق الانتفاع العقاري (1)313
10- حق الانتفاع العقاري (2)339
11- حماية رأس المال في الفقه الإسلامي365
12- التحوط في المعاملات المالية429
13- اتفاقية إعادة الشراء (الريبو والريبو العكسي) وبدائلها الشرعية449
14- إفلاس الشركات وإعسارها في الفقه والنظام497
15- المواءمة بين الضوابط الشرعية ومبادئ الرقابة والتنظيم537
16- الرقابة الشرعية على المصارف ضوابطها وأحكامها ودورها في ضبط عمل المصارف567
17- تمويل العمليات التجميلية605
  
المجلد الثاني 
القسم الثاني 
الخدمات الاستثمارية والأوراق المالية 
18- التوصيف الشرعي للأسهم والآثار المترتبة عليه9
19- إدارة الحساب الاحتياطي (الفائض) في هيكل الصكوك55
20- استثمار أموال الاكتتاب73
21- معيار الغلبة في تداول الأوراق المالية83
22- أحكام إصدار وتداول صكوك الإجارة الموصوفة في الذمة وصكوك الإجارة مع الوعد 
           بالتمليك على من اشتريت منه111
23- الوساطة المالية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية147
القسم الثالث 
الزكاة والأوقاف 
24- زكاة الأسهم والصكوك والصناديق الاستثمارية179
25- زكاة الصناديق والمحافظ والصكوك الاستثمارية249
26- زكاة الديون التجارية دراسة فقهية تطبيقية289
27- طرق حساب زكاة الأسهم والديون التمويلية331
28- شرط الملك التام في الزكاة وأثره في بعض التطبيقات المعاصرة357
29- زكاة العقارات تحت التطوير385
30- زكاة الأنشطة خارج الميزانية413
31- إرصاد أموال الزكاة واستثمارها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية427
32- التأمين التكافلي من خلال الوقف459
33- الوقف الاستثماري (وقف النقود وأدوات الاستثمار)497