سلة المشتريات

عزيزي الزائر ... جاري عمل تحسين وصيانة لموقع دار الميمان ... وجاري اطلاقه في اقرب وقت

ثبت الكتب والرسائل في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية

ثبت الكتب والرسائل في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية
ثبت الكتب والرسائل في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية
  • المؤلف: هشام بن سعد العبيلي
25.00 ر. س
السعر بدون ضريبة : 25.00 ر. س
قائمة ببليوجرافية تكشف دقائق المعارف والعلوم التي اشتمل عليها مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، ذلك المجموع الذي قام بجمعه الشيخ عبد الرحمن بن قاسم بمعاونـة ابنه محمد  رحمهما الله. 
  ولما كان هذا المجموع مشتملًا على دررٍ يتيمة وكنوز ثمينـة مطبوعة ضمن مجاميع كبيرة متداولة، كما أن الكثير منها طبع مفردًا، فقد اضطلع مؤلف هذا الثَّبَت بإعداد كشاف تتبع من خلاله عناوين هذه الرسائل وتحرير وتحقيق أسمائها الصحيحة، والوقوف على بقية الأسماء الأخرى والعناوين المكررة لتلك الرسائل، وتحديد مواضعها من تلك المجاميع، أو تلك الرسائل المفردة، وبيان أجود وأدقّ تلك الطبعات والتحقيقات، ورصد الفرق ما بين الطبعات.
الكتاب
الترقيم الدولي ISBN978-603-8100-76-9
اللغةالعربية
التجليدغلاف
نوع الورقشمواة ياباني
عدد الصفحات160
المقاس17 × 24 سم
عدد المجلدات1
الوزن500 جم
رقم الطبعة1
سنة الطبع2014
تقديم بقلم د. عبد العزيز بن محمد بن علي آل عبد اللطيف5
المقدمة7
المجلد الأول14
المجلد الثاني18
المجلد الثالث21
المجلد الرابع27
المجلد الخامس32
المجلد السادس38
المجلد السابع43
المجلد الثامن45
المجلد التاسع49
المجلد العاشر52
المجلد الحادي عشر59
المجلد الثاني عشر65
المجلد الثالث عشر70
المجلد الرابع عشر74
المجلد الخامس عشر76
المجلد السادس عشر79
المجلد السابع عشر82
المجلد الثامن عشر84
المجلد التاسع عشر88
المجلد العشرون92
المجلد الحادي والعشرون96
المجلد الثاني والعشرون99
المجلد الثالث والعشرون103
المجلد الرابع والعشرون106
المجلد الخامس والعشرون108
المجلد السادس والعشرون110
المجلد السابع والعشرون112
المجلد الثامن والعشرون116
المجلد التاسع والعشرون123
المجلد الثلاثون125
المجلد الحادي والثلاثون126
المجلد الثاني والثلاثون128
المجلد الثالث والثلاثون130
المجلد الرابع والثلاثون133
المجلد الخامس والثلاثون134
الترتيب المعجمي137

مقدمة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. 

وبعد:

فإن تراث أبي العباس ابن تيمية دررٌ يتيمة، وكنوز ثمينة، وهذه النفائس الكثيرة مطبوعة ضمن مجاميع كبيرة متداولة، كما أن الكثير منها مطبوعة على سبيل الإفراد.

وتحتاج هذه الموسوعات والمفردات إلى مشروع إعداد كشاف «ببليوجرافية» في جرد وتتبع عناوين هذه الرسائل وأسمائها، وتحرير وتحقيق أسمائها الصحيحة، والوقوف على بقية الأسماء الأخرى والعناوين المكررة لتلك الرسائل، وتحديد مواضعها من تلك المجاميع، أو تلك الرسائل المفردة، وبيان أجود وأدقّ تلك الطبعات والتحقيقات.

وقدّم أخونا الشيخ الفاضل: هشام بن سعد العبيلي خطوة رائدة، وأعدّ لَبِنة نافعة في هذا المشروع، فأعدّ هذا البحث الموسوم بــ «ثبت الكتب والرسائل في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية»، جمع عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد رحمهما الله جميعا.

وقد طالعت هذا الثبت وراجعته، فإذا هو جهد مشكور، وبداية مهمة في هذا المشروع.

أسأل الله أن يبارك في سعيه وثبته، وأن يعينه ويعين غيره على استكمال مشروع كشاف يستوعب التحديد والتعريف لهذه الكنوز التي سطّرها أبوالعباس رحمه الله، وبالله التوفيق.

كتبه



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين.. 

أما بعد:

فيقف ابن تيمية في المنتصف - تقريبًا فيما بيننا وبين عصر النبوة، فهو واسطة العقد فيما بيننا وبين الرعيل الأول، له رحمه الله، أثر كبير في هذا النصف الثاني، فقد جدد الله به، وأقامه للشريعة وللدين منارًا، أصبح ابن تيمية معيارًا معتمدًا، وإن كان في هذا شيء من المبالغة، إلا أنه واقع حقيقة، فكل يدعي الوصل والاحتجاج بفهمه وعباراته رحمه الله، لكن قد تخونه القراءة الصحيحة، والمقارنة المنتجة فيما بين كتب ورسائل ابن تيمية حتى يخرج برؤية صحيحة على ما كان عليه ابن تيمية من منهج أهل السنة والجماعة، وهو مع هذا بشر يخطئ ويصيب، إلا أن ما له من بحور الحسنات يغمرها زبد اجتهادات هو دائر فيها بين الأجر والأجرين. 

لقد كان ابن تيمية متوحدًا في الطليعة، فريدًا على نمط لم يوجد مثله إلى الآن، عالمًا عاملًا مجاهدًا مناظرًا محاججًا، فكان نتاجه العلمي خليقًا بالاهتمام والنظر والدرس.

ومع ما كان من حرب على كتبه بالإحراق والتمزيق، إلا أن جذوة من بين ذلك الركام أضاءت الطريق للسالكين، وأحرقت شُبه المعاندين المخالفين، وبإرادته سبحانه كُتب لها البقاء، وقيَّض لها وسخر من يجمعها، ويفني عمره فيها، فأي قبول أوضح وأسطع من هذا.

عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد، كانا في مقدمة من اعتنى بجمع كتب ورسائل ابن تيمية في المجموع العظيم: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية. أمضيا رحمهما الله أكثر من أربعين عامًا في جمع وترتيب وطباعة هذا السِّفر النفيس، مع ما صاحَب ذلك من المشقة والعناء، وقصة جمع الفتاوى مبسوطة في مقدمة مجموع الفتاوى .

ومع كل العناية التي بُذلت من أجل هذا المجموع العظيم، إلا أن ما يحيويه من كتب ورسائل ومسائل وقواعد قد تخفى ولا يُعلم أهي في المجموع أم لا؟ فقمت بجهد متواضع إلى استخلاص هذه العناوين -وربما فاتني بعضها- وإفرادها في هذا الثبت، ليتعرف الناظر فيه إلى ما يحيويه هذا المجموع من الكتب والرسائل والمسائل، وجمعت النظير إلى نظيره، فقد كان من منهج الجامع رحمه الله أن يكرر الرسالة مثلًا في موضعين مختلفين، حسب ما يتفق مع موضوع كل منهما، فقمت ببيان مواضع الرسالة في المجموع، إما بنفسي أو مستعينًا ومسترشدًا بعمل غيري. ولم أورد في هذا الثبت السؤالات القصيرة، فهي كثيرة جدًّا، ولا ترتقي إلى كونها موضوعًا مستقلًّا بذاته.

والمنهج في الثبت على سبيل التفصيل:

١- أذكر عنوان الكتاب أو الرسالة أو المسألة أو القاعدة، متسعينًا في ذلك بما ذكره الشيخ عبد الرحمن بن قاسم في مجموع الفتاوى، وبما ذكره عبد الله بن رُشيِّق، ومحمد بن عبد الهادي. وقد استعنت أولًا بما كتبه: محمد بن عبد الله الحلواني ومحمد كبير شوري في مقدمة تحقيقهما لكتاب (الصارم المسلول على شاتم الرسول ﷺ)، حيث ذكرا ما يزيد على سبعمائة مصنف لابن تيمية، وعزيا هذه المصنفات إلى بعض المجاميع التي تحوي رسائل لابن تيمية، فكانت كالنواة لهذا الثبت. ثم أتبعه بذكر رقم المجلد ثم رقم الصفحة بين هلالين.

٢- ثم أوثق العنوان مما ذكر ابن قاسم في حاشية مجموع الفتاوى، وبما ذكره ابن رُشيق في أسماء مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن عبد الهادي في (العقود الدرية). وقد أزيد التوثيق أحيانًا إن كان ثمة اختلاف في العنوان أو فيه فائدة زائدة، فأوثقه من ابن رجب في طبقات الحنابلة، ومن خليل الصفدي في أعيان العصر وغيرهما.

٣- ثم أتبعه بتنبيه على مضمون العنوان -إن وُجد- مما ذكره الشيخ ناصر الفهد في صيانة مجموع الفتاوى من السقط والتحريف.

٤- ثم أذكر مكان وجود الكتاب أو الرسالة في المجاميع الأخرى التي جمعت كلام ابن تيمية، وهذه المجاميع هي:

أ- مجموعة فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، تقع في خمس مجلدات، جمع: فرج الله زكي الكردي الأزهري ، مطبعة كردستان العلمية، القاهرة-مصر، عام ١٣٢٦هـ. 

وقد أعيد صف هذه المجموعة في طبعات أخرى، ولم يُشر إلى أن جامعها هو فرج الله الكردي، منها الفتاوى الكبرى، بتحقيق: محمد ومصطفى أبناء عبد القادر عطا، في ست مجلدات وقد عزوت إليها في الحاشية.

ب- مجموعة الرسائل الكبرى، تقع في مجلدين، ط(٢)، عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م، دار إحياء التراث العربي. بيروت-لبنان.

ج. مجموعة الرسائل المنيرية، تقع في أربعة أجزاء مجموعة في مجلدين، جمع: محمد منير آغا، ط(١)، عام ١٣٤٣هـ، المطبعة المنيرية، وقد حوت رسائل لشيخ الإسلام ورسائل أخرى لغيره من العلماء.

د- مجموعة الرسائل والمسائل، تقع في خمسة أجزاء مجموعة في مجلدين، جمع: محمد رشيد رضا. وقد طبعتها: دار الكتب العلمية عن نسخة محمد رشيد رضا، ط (١)، عام ١٤٢١هـ.

وللمجموعة طبعة أخرى بصف مختلف، بعنوان: رسائل وفتاوى شيخ الإسلام في التفسير والحديث والأصول والعقائد والآداب والأحكام، علق عليها: محمد الأنور أحمد البلتاجي، مكتبة وهبة، ط(٢)، عام ١٤١٢هـ. وقد عزوت إليها في الحاشية.

هـ- الفتاوى العراقية، تقع في مجلدين، جُمعت عام ١٣٢٠هـ، وطُبعت متأخرة عام ١٤٢٥هـ، بتحقيق: عبد الله عبد الصمد المفتي. ط(١)، المكتب الإسلامي.

و- جامع الرسائل، يقع في مجلدين، جمع: محمد رشاد سالم، ط(١)، عام ١٣٨٩هـ، ط (٢)، عام ١٤٢٢هـ، دار العطاء، الرياض.

ز- المستدرك على مجموع الفتاوى، يقع في خمس مجلدات، جمع: محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، ط(١)، عام ١٤١٨هـ.

ح- شذرات البلاتين، يقع في مجلد واحد، جمع: محمد حامد الفقي، عام ١٣٧٥هـ، طبعة مصورة لدار القلم، بيروت.

ط- مجموع فيه مصنفات لشيخ الإسلام ابن تيمية، يقع في مجلد واحد، جمع: إبراهيم بن شريف الميلي، دار ابن حزم، ط(١)، عام ١٤٢٢هـ.

ي- مجموع فيه رسائل وقواعد لشيخ الإسلام ابن تيمية، يقع في مجلد واحد، جمع: د. علي بن عبد العزيز الشبل، مكتبة الرشد، ط(١)، عام ١٤٢٦هـ.

٥- ثم أذكر طبعات الكتاب أو الرسالة، إن كانت قد طُبعت مفردة، مع بعض التنبيهات إن وجدت.

ثم ختمت الثبت بذكر الكتب والرسائل مجردة حسب الترتيب المعجمي.

وهذا الثَّبتُ خطوة في طريق جمع عناوين كتب شيخ الإسلام، وإن اقتصرتُ هنا على مجموع الفتاوى، إلا أن ما بقي أكثر بكثير مما ورد في هذا الثَّبت، وقد كان هذا من نية وعزم الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله، إذ يقول: «تنبيه: بيان هذه الكتب المطبوعة من أولها إلى الآخر، وما أدخل منها في (مجموع الفتاوى) لابن قاسم، وما لم يدخل فيها، وما طبعه فيها ابتداءً، محله – إن شاء الله تعالى- الثَّبتُ الجاري إعداده من بعض المشاركين في هذا المشروع» . 

وبعد:

فالله أسأل أن يكون هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، وخادمًا لمجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية عليه وعلى جامعه رحمة الله.




We use cookies and other similar technologies to improve your browsing experience and the functionality of our site. Privacy Policy.