تكوين الذهنية العلمية

تكوين الذهنية العلمية

اسم المؤلف :د / محمد حسين الأنصاري
عدد الصفحات:358
حالة التوفر :متوفر
السعر: 35.00 ﷼ سعودي
الكمية:     - أو -   إضافة لرغباتي اضافة للمقارنة

دراسة يتمحور موضوعها حول طريقة تكوين الذهنية التقليدية، وإماطة اللثام عنها، وتسليط الضوء على نتائجها السلبية، والبحث في أسبابها التاريخية والاجتماعية، ومن ثَمّ فهي محاولة لإيجاد المقترحات المكوِّنة للذهنية العلمية الفاعلة، حيث يقدم معالجة نقدية لبعض الظواهر المؤثرة في تكوين الثقافة السائدة المغالية في اعتماد أساليب السرد والتلقين التقليدي، مما انعكس على تفشي التقليد والجمود الذهني، وسجن العقل في قوالب جامدة.
كما يقدّم رؤية مقترحة للتطبيق، ومنظومة متكاملة في بناء الذهنية العلمية في الفنون الشرعية، مع تقديم إجابات حول الأسئلة المتكررة في قضايا التحصيل والطلب من المتون، وبيان أثرها على العقلية الشرعية.
وقد سلكت الدراسة سبيل المراجعة النقدية للضعف الظاهر في جودة البحث الشرعي الذي يتجلى في عدد من وسائل العلم كالتحليل والنقد. هادفة إلى بناء عقلية علمية مؤصلة شرعيًّا متطورة ومتوائمة مع وسائل العلم العصرية ومناهج البحث العلمي التي تساعد على الفهم والتطبيق والتجديد والإضافة.
وتعد هذه الدراسة إضافةً بارزة للمكتبة الشرعية؛ فقد تناولت عددًا من الموضوعات المهمة، والأفكار التي لم تبرز بالشكل المطلوب عند كثير ممن كتب في هذا المجال؛ كالبحث في نشأة المتون والمختصرات تاريخيًّا ، وموقف العلماء منها في الجملة، ونتائجها السلبية والإيجابية، كما أنها تعد محاولة لإبراز عدد من أقوال العلماء النقدية والبنائية التي لم تأخذ حقها من الذيوع في هذا المجال.

ISBN
ISBN 3-9212-00-603-978
معلومات عن الكتاب
عدد المجلدات 1
المقاس 17 - 24 سم
التجليد كرتوني
نوع الورق شاموا ياباني
إصدار 2013
السعر بالريال 32
عدد الصفحات 358

كتابة تعليق



انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML!

رديء           ممتاز